الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1781- مُصعَب بن ثابِت بن عَبد الله بن الزُّبَيرِ: 5836- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سأَلت أَبي عن مُصعَب بن ثابِت، فقال: أُراه ضَعيف الحَديث.5837- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: مُصعَب بن ثابِت بن عَبد الله بن الزُّبَيرِ: مَدَني، لَيس بِشَيء.5838- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عُمَير بن مِرداس الدَّونقي، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا بِشر بن السَّري، قال: حَدثني مُصعَب بن ثابت، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، رَضي الله عنها، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «أَرهِقُوا القِبلَةَ».لا يُعرَف إِلاَّ به، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد، وبِخِلاف هَذا اللَّفظ، في مَعناه، مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا.5839- رَواه سَهل بن أَبي خَثمَةَ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن صَلَّى إِلى سِتر فَليَدن منها». وهَذا ثابِت..1782- مُصعَب بن شَيبة الحَجَبيُّ: 5840- حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الوهاب، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: ذَكَرت لأَبي عَبد الله الوضُوء مِن الحِجامَة، فقال: ذاك حَديث مُنكَر، رَواه مُصعَب بن شَيبة أَحاديثُه مَناكير، منها هَذا الحَديث و«عَشر مِن الفِطرَة» و«خَرَج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وعَليه مِرط مُرَحَّلٌ».5841- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو غَسانَ مالك بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن بِشر العَبدي، قال: حَدثنا زَكَريا بن أَبي زائِدَة، عن مُصعَب بن شَيبة، عن طَلق بن حَبيب، عن عَبد الله بن الزُّبَير، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، أَنه كان يَأمُر بِالغُسل مِن الجَنابَة، والحِجامَة، ومِن غُسل المَيِّت، ويَوم الجُمُعةِ.5842- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا زُهَير بن حَرب، قال: حَدثنا وَكيع، قال: حَدثنا زَكَريا، عن مُصعَب بن شَيبة، عن طَلق بن حَبيب، عن عَبد الله بن الزُّبَير، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «عَشر مِن الفِطرَةِ: قَص الشارِب، وإِعفاء اللِّحيَة، واستِنشاق الماء، وقَص الأَظفار، وغَسل البَراجِم، ونتف الإبط، وحَلق العانَة، وانتِقاص الماء، قال زَكَريا: قال مُصعَب بن شَيبة: ونسيت العاشِرَةَ».5843- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الفَضل بن زياد، قال: حَدثنا يَحيَى بن زَكَريا بن أَبي زائِدَة، عن أَبيه، عن مُصعَب بن شَيبة، عن صَفيَّة بِنت شَيبة، عن عائِشة، قالَت: «خَرَج رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ذات غَداة وعَليه مِرط مرحل مِن شَعر أَسودَ».الغُسل مِن الجَنابَة، ويَوم الجُمُعة يُروى بِأَسانيد جياد، والفِطرَة يُروى بإِسناد أصلح مِن هَذا الإِسناد، ودُون العَدَد الَّذي ذَكَرهُ، والمِرط المُرَحَّل لا يُعرَف إِلاَّ به..1783- مُصعَب بن ماهانَ: 5844- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وذَكَر مُصعَب بن ماهان صاحِب الثَّوري، فَأَثنَى عَليه خَيرًا، وقال: جاءَني إِنسان مَرَّةً بِكِتاب عنه، فَإِذا كَثير الخَطَأ، فَإِذا أَخال مِن الَّذي كَتَب عنه، فَلَما نَظرت بَعد في حَديثه، فَإِذا أَحاديثُه مُتَقارِبَة، وفيها شَيء مِن الخَطَأِ.5845- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الغُرابي، قال: حَدثنا زُهَير بن عَباد، قال: حَدثنا مُصعَب بن ماهان، قال: حَدثنا سُفيان، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُصَلّي وأَنا مُعتَرِضَة بَينَه وبَين القِبلَةَ كاعتِراض الجِنازَةِ».وهَذا الحَديث مِن حَديث الثَّوري، عن هِشام بن عُروة، ولا يُتابِعه عَليه أَحَد، ولَه عن الثَّوري غَير حَديث لا يُتابَع عَلَيها، والحَديث مَعرُوف مِن حَديث الناس، عن عائِشة رَضي الله عنها..1784- مُصعَب النَّوفَلي، عن ابن أَبي ذِئبٍ: مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُتابَع عَليه ولا يُعرَف إِلاَّ به.5846- حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُوسَى بن شَيبة السُّلَمي، قال: حَدثنا مُصعَب النَّوفَليّ مِن آل نَوفَل بن الحارِث عن ابن أَبي ذِئب، عن صالح مَولَى التَّوءَمَة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا أَراد الله عَز وجَل، أَن يَخلُق خَلقًا للخِلافَة مَسَح ناصيَتَه بيَدِهِ»..1785- مُنذِر بن زياد الطائيُّ: عن زَيد بن أَسلَم، مُنكر الحديث.5847- حَدثناه جَدّي، قال: حَدثنا حَجاج بن نُصَير، قال: حَدثنا المُنذِر بن زياد الطائي، عن زَيد بن أَسلَم، عن أَبيه، عن عُمر بن الخَطاب، رَضي الله عنه، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «كَما لا يَنفَع مع الشِّرك شَيء، كَذَلك لا يَضُر مع الإيمان شَيءٌ».5848- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا مُحمد بن بَحر البُجَيمي، قال: حَدثنا مُنذِر الطائيّ أَبو يَحيَى، قال: حَدثنا زَيد بن أَسلَم، عن أَبيه، عن عُمر بن الخَطاب، رَضي الله عنه، قال: «صَلَّى بِنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صَلاةً مَكتُوبَةً، فَلَما رَفَع رَأسَه مِن الرُّكُوع، قال: أَسلَم سالَمَها الله وغِفار غَفَر الله لَها، وعُصَيَّة عَصَت الله ورَسوله، ولَعن الله بَني لحيان، ورِعلاً، وذَكوان، قال: ثُم خَر ساجِدًا».وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا الطَّريقِ..1786- أَبو نَضرَةَ مُنذِر بن مالك بن قَطيعَةَ: 5849- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: جاء التَّيمي يَومًا إِلى ابن عَون، فقال التَّيميُّ: حَدثنا أَبو نَضرَة، فقال ابن عَونٍ: قَد رَأَيت أَبا نَضرَةَ؟ فقال لَه التَّيميُّ: فَإِن كُنت رَأَيت أَبا نَضرَة فَمَه، فَسَكَت ابن عَون.5850- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد القَطان، فقال: جاء التَّيمي إِلى ابن عَون، فَذَكَر نَحوهُ.5851- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، قال: قال شُعبة: أَتاني سُليمان التَّيمي، وابن عَون، يُعَزّياني بِأُمّي، فقال التَّيميُّ: حَدثنا أَبو نَضرَة، فقال ابن عَونٍ: قَد رَأَيت أَبا نَضرَةَ؟ فقال التَّيميُّ: فَمَه، أَو فَما رَأَيتَ؟..1787- مُنذِرٌ أَبو حَسان: عن سَمُرَةَ.5852- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُنذِر أَبو حَسان عن سَمُرَة: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَذِن في النَّبيذ بعد ما نَهَى عنه».ولا يُتابَع عَليه..1788- مُعاذ بن مُحمد الهُذَليِّ: عن يُونُس بن عُبَيد، في حَديثه نَظر، ولا يُتابَع على رَفعِهِ.5853- حَدثنا مُحمد بن عَلي،5854- وصالح بن شُعَيب، قالا: حَدثنا حَفص بن عُمر الجُدّي، قال: حَدثنا مُعاذ بن مُحمد الهُذَلي، عن يُونُس بن عُبَيد، عن الحَسن، عن سَمُرَة بن جُندُب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَثَل الَّذي يَفِر مِن المَوت مَثَل الثَّعلَب تُطلُبُه الأَرض بِدَين، فَجعل يَسعَى حَتَّى إِذا أَعيا، وابتَهَر دَخَل جُحرَهُ، فقالَت لَه الأَرض عِند سَبَلتِها: ثَعلَبُ، دَيني دَيني، فَخَرَج ولَه حُصاص، فَلَم يَزَل كَذَلك حَتَّى انقَطَعَت عُنُقُه فَماتَ».5855- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، حَدثنا عُمر بن سَهل المازِني، قال: حَدثنا إِسحاق بن الرَّبيع، عن الحَسن، عن سَمُرَة بن جُندُب، رَضي الله عنه، قال: مَثَل ابن آدَم وفِرارِه مِن المَوت كَمَثَل الثَّعلَب في الأَرض وعَليه دَين، فانطَلَق ولَه حُصاص انحَجَر في جُحْرٍ، فَلَما وضَع رَأسَهُ، قالَت لَه الأَرض عِند سَبَلَتِهِ: يا ثَعلَبُ، اقض دَيني، فَخَرَج، وانحَجَر في جُحْرٍ مِثل ذَلك، فَخَرَج ولَه حُصاصٌ فَلَما وضَع رَأسَهُ، قالَت لَه الأَرض عِند سَبَلَتِهِ: يا ثَعلَبُ، اقض دَيني، قال: فَخَرَج، فانحَجَر في جُحْرٍ مِثل ذَلك، فَخَرَج ولَه حُصاصٌ لا يَجِد مِن الأَرض مَفَرًّا، فَكَذاك ابن آدَم، لا يَجِد مِن المَوت مَفَرًّا أَينَما تَوجَّه لَم يَجِد للمَوت مَفَرًّا.هَذا أَشبَه مِن حَديث مُعاذ وأَولَى، وإِسحاق فيه لين أَيضًا..1789- مُعاذ بن ياسين الزَّياتُ: عن الأَبرَد بن الأَشرَس، رَجُل مَجهولٌ وحَديثه غَير مَحفُوظ.5856- حَدثنا مُحمد بن مَروان القُرَشي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبَادَة الواسِطي، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل الجَبُّلِي، قال: حَدثنا مُعاذ بن ياسين الزَّياتُ، قال: حَدثنا الأَبرَد بن الأَشرَس، عن يَحيَى بن سَعيد، عن أَنس بن مالك، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَفْتَرِق أُمَّتي على سَبعين، أَو إِحدَى وسَبعين فِرقَةً، كُلُّهُم في الجَنة إِلاَّ فِرقَةً واحِدَةً، قالُوا: يا رَسول الله، مَن هُم؟ قال: الزَّنادِقَة وهُم القَدَريَّةُ».5857- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن خالد اللَّيثي، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا يَحيَى بن يَمان، عن ياسين الزَّيات، عن سَعد بن سَعيد أَخي يَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَفتَرِق أُمَّتي على بِضع وسَبعين فِرقَةً، كُلُّها في الجَنة إِلاَّ فِرقَةً واحِدَةً، وهي الزَّنادِقَةُ».هَذا حَديث لا يَرجِع منه إِلى صِحَّة، ولَعَل ياسين أَخَذَه عن أَبيه، أَو عن أَبرَد هَذا، ولَيس لهَذا الحَديث أَصل مِن حَديث يَحيَى بن سَعيد، ولا مِن حَديث سَعد..1790- مُعاذ بن مُحمد الأَنصاريُّ: في حَديثه وهم، يَحمِل حَديث رَجُل على غَيرِهِ.5858- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا مُعاذ بن مُحمد الأَنصاري، عن الأَوزاعي، عن مَكحُول، عن مُوسَى بن أَنس بن مالك، عن أَنس، قال: «لَم يَبلُغ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مِن الشَّيب ما يَخضِبُهُ، ولَكِن أَبا بَكر رَضي الله عنه خَضَّب رَأسَه بِالحِناء والكَتَمِ».لَيس بِمَحفُوظ مِن حَديث الأَوزاعي، إِنما رَواه مُحمد بن راشد المَكحُوليُّ.5859- حَدثناه جدي، قال: حَدثنا عارِم، قال: حَدثنا مُحمد بن راشد المَكحُولي، عن مكحول عن مُوسَى بن أَنس، عن أَنس بن مالك، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ..1791- مَروان بن عَبد الله بن صَفوانَ: مَجهول بِنَقل الحَديث هو وأَبوهُ، وحَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.5860- حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا غَسان بن مالك، قال: حَدثنا عنبَسَة بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا مَروان بن عَبد الله بن صَفوان بن حُذيفة بن اليَمان، عن أَبيه، عن حُذَيفَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَهل الجَور وأَعوانُهُم في النارِ»..1792- مَروان بن مُعاوية الفَزاريُّ: 5861- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سُئِل يَحيَى بن مَعِين وأَنا أَسمَعُ، كَيف كان مَروان بن مُعاوية في الحَديث؟ فقال: كان ثِقَةً فيما يَروي عَمَّن يُعرَفُ، وذاك أَنه كان يَروي عن أَقوام لا يُدرى مَن هُم ويُغَيِّر أَسماءَهُم، وكان يُحَدِّث عن مُحَمد بن سَعيد المَصلُوب، وكان يُغَيِّر اسمَهُ، يقول: حَدثنا مُحمد بن أبي قَيس لأَنه لا يُعرَفُ..1793- مَروان أَبو سَلَمة، بَصريٌّ: عن شَهر بن حَوشَب.5862- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مَروان أَبو سَلَمة بَصري، عن شَهر بن حَوشَب، رَوى عنه عَبد الصَّمَد، مُنكر الحديث.5863- حَدثنا إِبراهيم بن هاشِم، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا عَبد الصَّمَد بن عَبد الوارِث، قال: حَدثنا مَروان أَبو سَلَمة، عن شَهر بن حَوشَب، عن أَبي أُمامَة، قال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَمسَح على الخُفَّين والعِمامَةِ».الرِّوايَة في مَسح العِمامَة فيها لينٌ..1794- مَروان بن سالم الجَزَريُّ: عن عَبد المَلك بن أَبي سُليمان، والأَعمش، وغَيرِهِما، أَحاديثُه مَناكير، لا يُتابَع عَلَيها إِلاَّ مِن طَريق يُقارِبُهُ.5864- حَدثني مُحمد بن هارون بن ريسان الصَّنعاني، قال: حَدثنا عَبد الله بن أَبي غَسان، قال: حَدثنا عَبد المَجيد، عن مَروان بن سالم، عن عَبد المَلك بن أَبي سُليمان، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَوَّل ما يُجازَى به العَبد المُؤمِن بعد مَوتِه أَن يُغفَر لجَميع مَن تَبِع جِنازَتَهُ».5865- حَدثني مُحمد بن هارون، حَدثنا عَبد الله بن أَبي غَسان، قال: حَدثنا عَبد المَجيد، عن مَروان بن سالم، عن الأَعمش، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن الناس يَجلسُون مِن الله على قَدر رَواحِهِم إِلى الجُمُعات، الأَوَّل والثاني والثالث والرابِعُ».5866- وحَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن أَسَد الخُشَني، حَدثنا الوليد بن مُسلم، حَدثنا مَروان بن سالم الجَزَري، عن الأَحوص بن حَكيم، عن خالد بن مَعدان، عن عُبادَة بن الصامِت، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «سَيَكُون في أُمَّتي رَجُلٌ يُقال لَه: وهبٌ يَهَب الله لَه الحِكمَة، ورَجُل يُقال لَه: غَيلان هو أَضَر على أُمَّتي مِن إِبليسَ».5867- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مَروان بن سالم لَيس هو بِثِقَة..1795- مَروان بن مُحمد الطاطَريُّ: 5868- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان مَروان الطاطَري لا بَأس به، وكان مُرجِئًا..1796- مَعمَر بن عَبد الله التَّميميُّ: عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، مُنكر الحديث، ولا يُعرَف بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ.5869- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، حَدثنا هارون بن عَبد الله الحَمالُ، قال: حَدثنا مُحمد بن الحَسن المَخزُومي، قال: حَدثنا مَعمَر بن عَبد الله بن الأهيم التَّميمي، عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، عن قَتادة، عن أَنس بن مالك قال: «نَهَي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن يُشاب اللَّبَن بِالماءِ»..1797- مَعمَر بن زائِدَةَ: عن الأَعمش ولا يُتابَع على حَديثه.5870- حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن مَندَه، قال: حَدثنا عَبد الله بن داوُد، قال: حَدثني إِبراهيم بن أَيوب، عن أَبي هانِئ، عن مَعمَر بن زائِدَة، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن كَتَم عِلمًا يَعلَمُه أُلجِم يَوم القيامَة بِلجام مِن نار».5871- وعن الأَعمش، عن زَيد بن وهب، عن عُمر بن الخَطاب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كاد الفَقر أَن يَكُون كُفرًا، وكاد الحَسَد أَن يَغلب القَدَرَ».5872- وهَذا الحَديث: حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله، قال: حَدثنا أَبو عاصِم، قال: حَدثنا سُفيان، عن حَجاج، عن يَزيد الرَّقاشي، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كاد الفَقر أَن يَكُون كُفرًا، وكاد الحَسَد أَن يَغلب القَدَرَ».هَذا عِلَّة حَديث عُمر بن الخَطاب، وأَما حَديث الأَعمش وَقد رُوي عن عَلي بن الحَكم البُناني، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم هَذا الكَلامَ..1798- مَعمَر بن عَبد الله الأَنصاريُّ: عن شُعبة، لا يُتابَع على رَفع حَديثه.5873- حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله، قال: حَدثنا مَعمَر بن عَبد الله الأَنصاري، حَدثنا شُعبة، عن الحَكم، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن الله تَبارَك وتَعالَى يُحِب أَن تُقبَل رُخَصُهُ، كَما يُحِب أَن تُقبَل عَزائِمُهُ».5874- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا رَوح بن عُبادَة، حَدثنا شُعبة، قال: أَخبَرنا الحَكم، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله، قال: إِن الله يُحِب أَن تُقبَل رُخَصُه كَما يُحِب أَن تُقبَل عَزائِمُهُ.المَوقُوف أَولَى.
|